زيادة الوزن بدون أكل Fundamentals Explained

Wiki Article



تعد وجبة فطور الصباح من بين أهم الوجبات التي لا يمكننا الاستغناء عنها. ويوصي الخبراء بتناول الفطور بعد ساعة من الاستيقاظ، لأن ذلك يسهّل عملية الأيض، أي معدل حرق السعرات الحرارية، بشكل أسرع خلال اليوم.

إن قلة النوم قد تكون سبب وجيها في زيادة الوزن لأن تسهر لساعات طويلة وبالتالي قد تجوع وتتناول أطعمة ذات سعرات حرارية مرتفعة تزيد من وزنك، كما أن قلة النوم تؤثر على الهرمونات وينتج عنها خلل في وظائف الجسم، وبالتالي التأثير على النفسية وزيادة وفتح الشهية.

ختاما فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أمر ضروري لفقدان الوزن. كما أن هذه المسألة لا تتعلق بتناول كمية قليلة من الطعام فحسب، وإنما الحرص على اختيار نوعية الطعام الذي نستهلكه وأوقات تناوله.

يمكن أن تكون أسباب السمنة عند النساء واحد أو أكثر من العوامل التي ذكرناها وقد تشمل أيضًا: 

تزيد نسبة حدوث السمنة لدى النساء عنها لدى الرجال، ووفقًا للإحصاءات، فإن معدل السمنة لدى النساء أعلى ثلاث مرات تقريبًا منه لدى الرجال.

الإصابة بالالتهابات وخاصة الالتهابات المزمنة بحيث يفقد المريض الشهية بصورة ملحوظة وبالتالي يفقد وزنه ومنها التهاب البنكرياس والالتهاب الردبي ومرض كرونز ومرض السل وغيره.

إضافة العسل إلى الحليب والمشروبات الساخنة وإضافة زيت الزيتون إلى السلطات وإضافة الزبدة أثناء طهي الأرز.

تناول الطعام بشكل مفرط، خصوصًا الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة أو البسيطة.

الكثير لا يعرف أن الجلوس لفترات طويلة على المقعد يؤدي إلى زيادة في الوزن والحصول على كيلوجرامات إضافية غير مرغوب فيها، خاصة أن أغلب الوظائف في الوقت الحالي تتطلب الجلوس بالساعات أمام أجهزة الكمبيوتر وهو ما يؤدي بالطبع لزيادة الوزن.

يجب أن تتكون وجبة الإفطار من أطعمة عالية السعرات الحرارية مثل البيض والجبن والحليب كامل الدسم المحلى بالسكر أو العسل الطبيعي. يجب أن يركز الغداء والعشاء على الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك والدواجن واللحوم الحمراء. من الضروري تضمين الخضار في كل وجبة لتغذية إضافية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ امتلاك معدّل أيضٍ مرتفعاً يعني أنّ الجسم يحرق السعرات الحرارية الموجودة في الطعام بمعدّل أسرع من الطبيعي، وذلك يعني أنّ الشخص يكون بحاجة إلى استهلاك طاقة أعلى من الأطعمة من أجل نموّ الجسم وتطوره.[٤]

هناك من يواجه التوتر والاكتئاب بتناول كميات كبيرة من الطعام، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن بطريقة سريعة مما يزيد من حالة الاكتئاب لدى الشخص، وعندما تزداد متطلبات الحياة ولا يستطيع الشخص في فعل شيء تقاوم الأجساد.

الابتعاد عن الوجبات السريعة: على الرغم من أن الوجبات السريعة يمكن شاهد المزيد أن تزيد الوزن بوقت قصير إلا أنها تمتلئ بالسعرات الحرارية الفارغة والدهون الضارة للجسم، لذا ينصح بتجنب تناول الوجبات الجاهزة واستبدالها بمنتجات صحية تزيد من الوزن أيضاً، مثل الألبان واللحوم، والفاصولياء.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟ ما الذي ترغبه منا لتحسين المحتوى الطبي؟

Report this wiki page